بسم الله الرحمن الرحيم
سلسلة تمارين الدرس اللغوي : 5- أسلوبا المدح و الذم
تمرين 1 :
ميز بين أسلوبي المدح و الذم في الجمل التالية : نعم الخُلُقُ الصدقُ – بئس فعلا عقوقُ الوالدينِ – نعم الرجلُ كافلُ اليتيمِ – لاحبذا الجهلُ – حبَّذا التسامحُ – بئس ما تسعى إليه الأممُ الدَّمارُ – نعم تصرفا مساعدةُ الصديقِ .
أسلوب الذم | أسلوب المدح |
تمرين 2 :
ميز عناصر أسلوبي المدح و الذم، وحدد نوع الفاعل في الجمل التالية كما في المثال :
المخصوص بالذم | المخصوص بالمدح | نوعه | الفاعل | الفعل | الجملة |
المتفهم | مقترن بأل | المعلم | نعم | نعم المعلمُ المتفهمُ | |
بئس التلميذُ المتهاونُ | |||||
حبذا الصديقُ الصادقُ | |||||
لا حبذا التاجرُ الغشّاشُ | |||||
نعم تصرفا مساعدةُ الفقيرِ | |||||
بئس ما تقولُ النميمةُ |
تمرين 3 :
ركب الكلمات التالية في جمل مدح أو ذم مع الشكل ، كما في المثال : السرعةُ – الاجتهادُ – مساعدة الوالدين – تلويث البيئة.
أسلوب الذم | أسلوب المدح | الكلمة |
نعم الخلُقُ الإخلاصُ في العمل - حبذا الإخلاصُ في العمل | الإخلاص في العمل | |
السرعةُ في القيادة | ||
الغش في الامتحان | ||
مساعدة الوالدين | ||
تلويثُ البيئة |
تمرين 4 :
صل بسهم بين الجملة و نوع الفاعل فيها مع وضع خط أسفله :
- نعم منقذُ المرضى الطبيبُ - الفاعل ضمير مستتر مفسر بتمييز
- نعمَ الفاتحُ طارقٌ - الفاعل مضاف إلى مقترن بأل
- بئس طبعًا الحماقةُ - الفاعل ضمير مستتر مفسر بما
- بئس ما تقولُ الكذبُ - الفاعل مقترن بأل
- نعم صديقاً الكتابُ
تمرين 5 :
أتمم ملء الجدول التالي كما في المثال :
إعرابه | المخصوص | الفاعل | الفعل | الجملة |
مبتدأ مؤخر مرفوع | الصدقُ | ذا : اسم إشارة | حبَّ : فعل ماض جامد مبني على الفتح للمدح | حبَّذا الصدقُ |
لا حبَّذا الكذبُ | ||||
المتهاونُ بئسَ التلميذُ | ||||
إن وجدناه صابرا نعم العبدُ |
تمرين 6 :
أعرب إعرابا تاما الجمل التالية : حبذا حُسْنُ المعاشرةِ – بئس صفةً الطمعُ – نعم الصديقُ الكتابُ.
..............................................................................................
..............................................................................................
ملحوظة :
يمكنكم الإجابة في دفتر التمارين، وعندما أضع التصحيح تصححون إن أخطأتم.