-->

attarbawia blog التربوية attarbawia blog التربوية
random

آخر المواضيع

random
recent
جاري التحميل ...
recent

انواع اقسام الدول الديمقراطية من حيث الهوية القومية

 

انواع اقسام الدول الديمقراطية من حيث الهوية القومية


1) دول ذات هوية قومية أثنية :

    وهذه الدول تشدد على الأسس المولودة مع الإنسان وهي بالتالي تعلن عن نفسها دولة مجموعة إثنية واحدة دون غيرها من المجموعات .


2) دول ذات هوية قومية سياسية :

   هذه الدول تعلن عن نفسها أنها دولة جميع مواطنيها بغض النظر عن انتماءهم  العرقي ، اللغوي أو الديني وفي مثل هذه الدولة يوجد تطابق بين القومية والمواطنة .

وتسمى الهوية  القومية سياسية عندما تتبلور الهوية القومية للأمة بناءا على القيم المشتركة والأيديولوجية المشتركة أكثر من تبلورها على أسس عرقية  مثل الولايات المتحدة الأمريكية .

ولكن تحقيق فكرة الحركات القومية " دولة لكل امة " قد باءت بالفشل لان العالم مكون من مجموعات قومية عديدة تتركز أحيانا في منطقة واحدة وأحيانا تتوزع على مناطق عديدة وبذلك فان الاستجابة لمطالبة كل امة في إقامة دولة مستقلة يعني :

أ- تغيير حدود الدولة التي تعيش فيها هذه المجموعات القومية . ومثل هذا التغيير يعتبر مسا بمبدأ منطقة النفوذ الكاملة ( المساحة الإقليمية ) التي تعيش فيها هذه المجموعة القومية .

ب- عندما تكون المجموعة القومية موزعة ومختلطة في مجموعة الأكثرية يكون من الصعب عليها بناء ظروف سياسية واقتصادية خاصة تتيح لها إقامة دولة مستقلة .


التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

زوار المدونة

زوار المدونة

إحصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

attarbawia blog التربوية

2016