المنهجية الفلسفية
يختبر تلاميذ السنة الثانية باكالوريا في امتحان نيل شهادة الباكالوريا في الكتابة الانشائية وذلك في إحدى الوضعيات الاختبارية الثلاث: إما نص للتحليل والمناقشة أو سؤال إشكالي مفتوح أو قولة مرفقة بسؤال. وتتم عملية كتابة إنشاء فلسفي متكامل عبر تتبع المنهجية الفلسفية وذلك عبر أربعة مراحل أساسية متداخلة فيما بينها، بحيث لا يمكن إغفال أية خطوة منها أثناء الاشتغال على إحدى الوضعيات الاختبارية الثلاث، وهذه المراحل الأربع هي على الشكل التالي:
1. الفهم ( 4 نقاط ) :
- تحديد مجال التفكير الذي ينتمي إليه النص، القولة أو السؤال، عبر إبراز المفاهيم الفلسفية الأساسية التي قد تؤشر بشكل ضمني أو صريح على مجزوءة واحدة أو أكثر، .
- الاشارة إلى الموضوع الذي يفكر فيه النص، القولة أو السؤال.
- صياغة الاشكالية الحاضرة في النص على شكل تساؤلات بالجواب عنها.
2. التحليل ( 5 نقاط )
- شرح وتفسير المفاهيم المحورية المتضمنة في النص، أو في القولة أو السؤال.
- استخلاص الأطروحة المتضمنة من خلال تقديم تصور صاحب النص. وفي حالة القولة أو السؤال الإشكالي يجب تحليل الاطروحة المفترضة فيهما من خلال استدعاء الموقف المؤيد للأطروحة المفترضة.
- إبراز الأساليب الحجاجية المستعملة ووظائفها، ودورها في النص، وفي حالة القولة أو السؤال، يجب البحث عن حجج ضمن المواقف الفلسفية مع تعزيزها بأمثلة من الواقع.
3. المناقشة ( 5 نقاط )
في هذه العملية تتم المحاورة ونقد للأطروحة المذكورة في التحليل عبر:
- مناقشة داخلية : من خلالها يتم اتخاذ موقف يوضح مكامن القوة والإقناع أو الضعف والقصور لتصور النص، أو التصور المفترض للقولة أو السؤال.
- مناقشة خارجية: وذلك باستدعاء الأطروحات المؤيدة لأطروحة التحليل، كما يتم الانفتاح على مواقف فلسفية أخرى متعارضة معها.
4. التركيب (3 نقاط)
وفي الأخير يجب تقديم استخلاص تركيبي لنتائج التحليل والمناقشة وصياغتها بتركيز يعبر عن الترابط بين المفاهيم الأساسية التي تمت مداولتما في تحليل الموضوع ومناقشته، وذلك إما ب :
- تغليب أحد المواقف الفلسفية على باقي المواقف الأخرى بشكل موضوعي .
- محاولة التوفيق بين كل المواقف في صيغة تركيبية تكاملية.
- توسيع أفق التفكير في المشكلة بالانفتاح على إشكاليات جديدة تغني وتعمق البحث أكثر في الموضوع.
تنبيهات هامة :
من أجل منهجية فلسفية متكاملة ينبغي مراعاة الجوانب التالية:
- ضرورة قراءة موضوع الامتحان بتمعن وتركيز.
- الكتابة بخط واضح وجميل يسمح بالقراءة السهلة والممتعة للموضوع.
- الحرص على إبقاء ورقة التحرير منظمة ونظيفة.
- تجنب الخروج عن الموضوع عبر وضع تصميم قبلي لعناصر الإجابة الممكنة.
- إتباع نظام في الكتابة قائم على احترام كل مطالب المنهجية الفلسفية، والرجوع إلى السطر عند بداية كل فقرة جديدة.
- توظيف المعرفة الفلسفية والأمثلة بحسب السياق المناسب.
- استعمال أدوات الربط المنطقية وعلامات الترقيم بطريقة سليمة.
- تجنب الحديث عن سيرة صاحب النص أو الحديث عن منجزاته الفلسفية.
- تفادي أي تمهيد أو تركيب جاهز، لأن ذلك لا يعبر عن إبداعية التفكير الفلسفي، وقد لا يتوافق ذلك مع ما يتم عرضه في التحليل والمناقشة.