استراتيجيات التعلم التشاركي
مقدمة:
يعتبر التعلم التشاركى مدخلا أو استراتيجية للتعليم، يعمل فيه المتعلمون معا في مجموعات صغيرة أو كبيرة لإنجاز مَهمة أو تحقيق هدف تعليمي مشترك، حيث يتم اكتساب المعرفة و المهارات والاتجاهات من خلال العمل الجماعي المشترك. ونظرا للتطور التكنولوجي و ظهور تقنيات الويب 0.22 فقد ظهر ما يسمى بالتعلم التشاركي عبر الانترنت، و بيئات التعلم التشاركية عبر الويب، وهي بيئات متعددة الأدوات.
و نظرا لأهميتها فقد ارتأينا المساهمة بهذا الشرح المبسط لبعض أهم استراتيجيات التعلم التشاركي، والتي تصلح للتطبيق سواء في الفصول التقليدية أو من خلال بيئات التعلم الإلكترونية عبر الويب وهي:
1- فكر – اقرن – شارك Think – Pair – Share
تعمل هذه الطريقة على تقسيم المتعلمين إلى أزواج. ويقوم كل متعلمين بالتفكير معا للوصول إلى حل المشكلات ثم كتابته، ومشاركته مع زملائهم، وفي الأخير تتم مناقشة الحلول قبل عرضها.
الخطوات:
– يطرح المعلم سؤالا على كل المتعلمين في الصف.
– يكتب الطلاب الإجابات في دقيقة أو دقيقتين.
– يجلس الطلاب على شكل أزواج.
– يقوم كل طالب بتفسير إجابته للآخر.
– في حالة الاختلاف يوضح كل منهما موقفه، و يحددون نقاط الاختلاف.
– يكتب الطلاب الإجابات في دقيقة أو دقيقتين.
– يجلس الطلاب على شكل أزواج.
– يقوم كل طالب بتفسير إجابته للآخر.
– في حالة الاختلاف يوضح كل منهما موقفه، و يحددون نقاط الاختلاف.
المميزات:
– بقاء الطلاب في حالة انتباه وتركيز.
– تأهيل الطلاب للمناقشات الصفية.
– استهداف المفاهيم الأساسية.
– وعي الطلاب بوجود فروقات في التفكير بينهم.
– استجابات المتعلمين تعتبر تغذية راجعة للمعلم عن استيعابهم للمادة.
– تأهيل الطلاب للمناقشات الصفية.
– استهداف المفاهيم الأساسية.
– وعي الطلاب بوجود فروقات في التفكير بينهم.
– استجابات المتعلمين تعتبر تغذية راجعة للمعلم عن استيعابهم للمادة.
2- تبادل التدريس Reciprocal Teaching
تعتمد هذه الطريقة على عملية تبادل التدريس، كجزء من إجراءات عمل المجموعة، وهي تدعم التشارك بين الطالب والمعلم. يقوم كل متعلم بدور المعلم في تقسيمه لعمل المجموعة، حيث يلخص ويقرأ الفقرات ويدير المناقشات الخاصة بموضوع الدراسة.
الخطوات:
– إعداد الطلاب عن طريق توضيح كيفية قراءة النص.
– يقوم الطلاب بقراءة المادة.
– يتبادل الطلاب الأدوار كمعلمين و يقومون بقيادة المناقشة لفقرة واحدة من النص.
– يقوم الطلاب بتلخيص الفقرة و طرح أسئلة و إيضاح المحتوى.
– يقوم الطلاب بقراءة المادة.
– يتبادل الطلاب الأدوار كمعلمين و يقومون بقيادة المناقشة لفقرة واحدة من النص.
– يقوم الطلاب بتلخيص الفقرة و طرح أسئلة و إيضاح المحتوى.
المميزات:
– يطور الطلاب قدراتهم على أداء أنشطة عقلية محددة، مثل قراءة المصادر الأولية وتحليل الأعمال الأدبية.
– لعب الطالب لدور المعلم يضعه في موقع المراقب لفهمه الخاص.
– يتعرض الطالب لطرق مختلفة لتفسير المادة أو المحتوى.
– لعب الطالب لدور المعلم يضعه في موقع المراقب لفهمه الخاص.
– يتعرض الطالب لطرق مختلفة لتفسير المادة أو المحتوى.
3- الطريقة الحلقية Round Robin
يقوم المعلم بتوجيه المجموعات إلى كتابة نتائجهم أو أفكارهم في تقارير على الورق، أو ذكرها بصوت عال وطرحها على باقي المتعلمين في الفصل الدراسي، وتعتبر هذه الطريقة من أسرع الطرق في تشارك الأفكار بين المجموعات و في عرض النتائج.
تناسب هذه الطريقة مرحلة التهيئة لاكتشاف المفاهيم القبلية أو الخاطئة، وخطواتها كالتالي:
-تقسيم الطلاب إلى مجموعات، بحيث تتألف كل مجموعة من 4 طلاب.
– يطرح المعلم مشكلة عن مفهوم أو فكرة معينة في الدرس (شفويا أو كتابيا).
– الاستماع إلى السؤال، ثم التفكير في جميع الإجابات المناسبة.
– يشارك الطالب بالإجابة عن السؤال عندما يحين دوره بصوت مسموع تحدثا أو كتابة في ورقة واحدة لكل مجموعة.
– يستمع الطالب جيدا لكل إجابة يشارك بها زميله في المجموعة.
– يشارك الطالب بأي إضافة عندما يأتي دوره مجددا أثناء اكتمال الحلقة.
تناسب هذه الطريقة مرحلة التهيئة لاكتشاف المفاهيم القبلية أو الخاطئة، وخطواتها كالتالي:
-تقسيم الطلاب إلى مجموعات، بحيث تتألف كل مجموعة من 4 طلاب.
– يطرح المعلم مشكلة عن مفهوم أو فكرة معينة في الدرس (شفويا أو كتابيا).
– الاستماع إلى السؤال، ثم التفكير في جميع الإجابات المناسبة.
– يشارك الطالب بالإجابة عن السؤال عندما يحين دوره بصوت مسموع تحدثا أو كتابة في ورقة واحدة لكل مجموعة.
– يستمع الطالب جيدا لكل إجابة يشارك بها زميله في المجموعة.
– يشارك الطالب بأي إضافة عندما يأتي دوره مجددا أثناء اكتمال الحلقة.
4- المنتج التشاركي Collaborative Production
العنصر الأساسي في هذه الاستراتيجية هو القدرة على تنظيم الأنشطة التعليمية التي تعتمد على المناقشة بين أعضاء المجموعة، وفي التعليم عبر المنتج التشاركي يتم تنظيم العمل بحيث يؤدي إلى إنتاج مادة مشتركة.
و تعتقد العديد من الأبحاث والدراسات أن التعليم من خلال المنتج collaborative productionn أكثر فعالية وتأثيرا من التواصل بين الأشخاص interpersonal Communication.
و تعتقد العديد من الأبحاث والدراسات أن التعليم من خلال المنتج collaborative productionn أكثر فعالية وتأثيرا من التواصل بين الأشخاص interpersonal Communication.
5- تفكير الأقران بصوت عال لحل المشكلات Think Aloud Pair Problem Solving-TAPPS
استراتيجيات التعلم التشاركي Collaborative Learning Strategies
يتضمن هذا النشاط التعليمي حل المشكلات، حيث عمل الطلاب على شكل أزواج و يتبادلون الأدوار في كل مشكلة (طالب يبحث عن الحل والآخر مستمع).
يفكر مقدم الحل بصوت مسموع بينما يحل المشكلة و يشجعه المستمع و يسأله طلبا للإيضاح دون أن يقدم له مساعدة.
يفكر مقدم الحل بصوت مسموع بينما يحل المشكلة و يشجعه المستمع و يسأله طلبا للإيضاح دون أن يقدم له مساعدة.
الخطوات:
– تقسيم الطلاب على شكل أزواج:
– القائمون على حل المشكلات يتحدثون عن تفسيراتهم أثناء حل المشكلة.
– المستمع يشجع و يطلب توضيحات كلما احتاج لها.
– يحل كل زوج مجموعة من المشكلات و يتبادلون الأفكار.
– القائمون على حل المشكلات يتحدثون عن تفسيراتهم أثناء حل المشكلة.
– المستمع يشجع و يطلب توضيحات كلما احتاج لها.
– يحل كل زوج مجموعة من المشكلات و يتبادلون الأفكار.
المميزات:
– التركيز على العملية بدلا من المنتج.
– يتدرب الطلاب على صياغة الأفكار و بعض المهارات و يتعرفون على الفجوة و الأخطاء في الفهم.
– يتدرب الطلاب على صياغة الأفكار و بعض المهارات و يتعرفون على الفجوة و الأخطاء في الفهم.
6- الرؤوس المرقمة معا Numbered Heads Together
الخطوات:
– يتم تقسيم الطلاب إلى مجموعات من 4 إلى 6 أفراد.
– يعطى كل عضو في المجموعة رقما من الأرقام (1-4) أو حسب عدد أفراد المجموعة.
– يناقش المعلم الطلاب شفويا.
– يقوم الطلاب بتقديم الإجابات، مع توضيح وتفسير الاختلافات والأفكار الجديدة.
– يعطى كل عضو في المجموعة رقما من الأرقام (1-4) أو حسب عدد أفراد المجموعة.
– يناقش المعلم الطلاب شفويا.
– يقوم الطلاب بتقديم الإجابات، مع توضيح وتفسير الاختلافات والأفكار الجديدة.
7- الملف المتنقل The Travelling File
في هذه الطريقة يكلف المعلم المجموعات بمهمة واحدة تقوم كل مجموعة بأدائها، عبر ترحيل ملف المهمة للمجموعة المجاورة لمراجعتها و كتابة تعليقات، و يستمر الترحيل حتى يعود ملف المهمة إلى المجموعة الأصلية بعد قيام كل المجموعات بمراجعته و إبداء أي ملاحظات أو تعديلات.
المصادر:
ريهام محمد أحمد محمد الغول (20122). أثر بعض استراتيجيات مجموعات العمل عند تصميم برامج للتدريب الإلكتروني على تنمية مهارات تصميم وتطبيق بعض خدمات الجيل الثاني للويب لدى أعضاء هيئة التدريس. رسالة دكتوراة، جامعة المنصورة، كلية التربية ص.7
المصادر:
ريهام محمد أحمد محمد الغول (20122). أثر بعض استراتيجيات مجموعات العمل عند تصميم برامج للتدريب الإلكتروني على تنمية مهارات تصميم وتطبيق بعض خدمات الجيل الثاني للويب لدى أعضاء هيئة التدريس. رسالة دكتوراة، جامعة المنصورة، كلية التربية ص.7