خطط نفذ تحقق صحح
PDCA -بي دي سي أي- هي اختصار للكلمات الإنكليزية (plan–do–check–act) والتي تعني خطط – نفذ- تحقق- صحح وتمثل إحدى أهم آليات إدارة الأعمال وتطوير الجودة. يطلق على هذا المفهوم أيضا رباعية ديمنج أو رباعية شويهارت. الحروف المستعملة ترمز للتالي:
حرف بي P لعبارة خطط التحسين Plan the improvement.
حرف دي D لعبارة نفذ وابدأ التغيير Do and start the change
حرف سي C لعبارة تحقق من نتائج التحسين Check the results of improvement.
حرف أي A لعبارة صحح وتعني إما المحافظة على النجاح أو ابدأ من جديد Act to hold the gain or start again.
وفي صيغة أخرى تسمى OPDCA، وترمز O لكلمة Observe وتعني مراقبة، كما في القول "مراقبة الحالة".
الخطوة الأولى: خطط Plan
تتحقق ھذه الخطوة بالإجابة عن عدة أسئلة رئیسة، ما التغییر الذي نريده؟ ھل المعلومات المتوافرة مناسبة؟ ما المعلومات المطلوبة
إذا كانت المعلومات غیر كافیة؟ ما النتائج المرجوة من ھذا التغییر؟ ما العقبات التي يمكن أن تواجھھا المؤسسة ويجب أن تتغلب
علیھا؟
الخطوة الثانیة: إفعل Do
يتم فیھا تطبیق بعض آلیات التغییر على مجموعة صغیرة "Pilot "تكون مصدر جمع المعلومات الكافیة عن الأسئلة في الخطوة الأولى.
الخطوة الثالثة: إفحص Check
يتم في ھذه الخطوة فحص المعلومات التي تم جمعھا وتوفیرھا والتأكد من صحتھا.
الخطوة الرابعة: نفذ Act
في تلك الخطوة تكون الإجابة عن الأسئلة قد أصبحت متوافرة، لذلك يتم تحديد المعلومات اللازمة للخطة، وتحديد العوامل الأخرى
المؤثرة على الخطة، والتعرف على المخاطر التي يجب استبعادھا، وبعد تطبیق الخطة يكون الاتجاه إلى الخطوة الأولى مباشرة،
حیث تستمر تلك العملیة إلى مالا نھاية من إحداث التغیرر بھدف التطوير.