-->

attarbawia blog التربوية attarbawia blog التربوية
random

آخر المواضيع

random
recent
جاري التحميل ...
recent

ضوابط تحقيق البحث الديني ضبط الحديث الشريف وتخريجه


ضوابط تحقيق البحث الديني ضبط الحديث الشريف وتخريجه


 ضوابط تحقيق البحوث العلمية الدينية ضبط الحديث النبوي وتخريجه

على المحقق أن يثبت الأحاديث كما أوردها المؤلف وفق ماجاء في النسخة المعتمدة، ويشار الى الخطأ إن كان فيها خطأ في الهامش كي المهم أنه يجب على المحقق أن يتأكد أن الحديث الموجود في النسخة يثبته كما هو، فإن جاء فيه خطأ او تحريف او زيادة او نقص يشير اليه في الحاشية ويبينه، حتى لايمَرَّر الحديث الشريف كما جاء بصورته الخاطئة.

اما مايتعلق بتخريجه فمنهج إثبات التخريج:

الأولى في الباحث ان لا يسرف ويكثر من ذكر مصادر التخريج، ، فيكتفي بالصحيحين اذا كان الحديث موجود فيهما، فإذا لم يكن فيعرج بعد ذلك على الكتب الستة ومعها مسند الامام احمد وموطأ الامام مالك وسنن الدارمي لتقدمها على غيرها من كتب الحديث، ويرتب المصادر حين ينسب الاحاديث إليها حسب اهميتها من حيث الصحة والتريب التاريخي لوفاة مولفيها، ويقوم بالعزو الى صاحب الكتاب ويبين رقم الحديث ان كان موجوداً ثم يذكر الباب وراويه من الصحابة وينقل حكم الحفاظ عليه من صحة او تحسين او ضعف أو وضع.

نشير الى أنه في حالة عدم وجود المصدر الاساسي مطبوعاً، فإنه يخرَّج من الكتب المعروفة عند المحدثين وهي كتب الجوامع مثل: الجامع الكبير للسيوطي، كنز العمال للمتقي الهندي.

وبقي فيما يتصل في ضبط الحديث وتخريجه: شرح غريب الحديث، من كلمات غريبة تحتاج الى توضيح، ويستفيد في ذلك من كتاب ابن الاثير وهو "النهاية في غريب الحديث" وهذا فيه كفاية للطالب إلا إن اراد التوسع.


التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

زوار المدونة

زوار المدونة

إحصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

attarbawia blog التربوية

2016