-->

attarbawia blog التربوية attarbawia blog التربوية
random

آخر المواضيع

Apprendre à parler du quotidien ( A-1 / A-2 )النتائج الأولية الحقيقية لمشروع "المدرسة الرائدة"تفاصيل الإعفاءات الضريبية من أجور الموظفين والأجراءحسن الفذ يفتتح الملتقى الوطني للمدرسنموذج رسالة تحفيزية لمباراة التعليمجذاذات الوحدة الثالثة كتابي في اللغة العربية المستوى الثانيالمسؤولية التقصيرية في الحوادث المدرسية نقاط نهاية الجمل في اللغة الفرنسية Les pointsمذكرة بتاريخ 7 يونيو 2023 في شأن مسك نقط المراقبة المستمرة عبر منطومة مسارنموذج طلب إعادة التمدرس كيفية تدبير عملية الفائض داخل المؤسسةإرجاع التلاميذ المفصولين والمنقطعين عن الدراسةلوجيستيك الإحصاء 2024تاريخ عطلة ذكرى المولد النبويمستجدات الحركة الانتقاليةالاعلان عن مباراة أطر المختصين التربويين والمختصين الاجتماعيين ومختصي الاقتصاد والإدارة دورة أكتوبر 2024مباريات ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، لتأهيل أطر التدريس - دورة أكتوبر 2024مراسلة وزارية رقم 2428/24 بتاريخ 04 شتنبر 2024 في شأن تشجيع التلميذات والتلاميذ على ممارسة رياضة الݣولفالإعلان عن مباراة مؤطري محو الأمية بالمساجد انطلاق التسجيل في مباراة التعليم والأطر المختصة - دورة أكتوبر 2024
Apprendre à parler du quotidien ( A-1 / A-2 )النتائج الأولية الحقيقية لمشروع "المدرسة الرائدة"تفاصيل الإعفاءات الضريبية من أجور الموظفين والأجراءحسن الفذ يفتتح الملتقى الوطني للمدرسنموذج رسالة تحفيزية لمباراة التعليمجذاذات الوحدة الثالثة كتابي في اللغة العربية المستوى الثانيالمسؤولية التقصيرية في الحوادث المدرسية نقاط نهاية الجمل في اللغة الفرنسية Les pointsمذكرة بتاريخ 7 يونيو 2023 في شأن مسك نقط المراقبة المستمرة عبر منطومة مسارنموذج طلب إعادة التمدرس كيفية تدبير عملية الفائض داخل المؤسسةإرجاع التلاميذ المفصولين والمنقطعين عن الدراسةلوجيستيك الإحصاء 2024تاريخ عطلة ذكرى المولد النبويمستجدات الحركة الانتقاليةالاعلان عن مباراة أطر المختصين التربويين والمختصين الاجتماعيين ومختصي الاقتصاد والإدارة دورة أكتوبر 2024مباريات ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، لتأهيل أطر التدريس - دورة أكتوبر 2024مراسلة وزارية رقم 2428/24 بتاريخ 04 شتنبر 2024 في شأن تشجيع التلميذات والتلاميذ على ممارسة رياضة الݣولفالإعلان عن مباراة مؤطري محو الأمية بالمساجد انطلاق التسجيل في مباراة التعليم والأطر المختصة - دورة أكتوبر 2024

النظرية السلوكية


 النظرية السلوكية
https://modawanaty91.blogspot.com/

ظهرت النظرية السلوكية بعد الحرب العالمية الأولى، وتعتبر من النظريات الحديثة ذات طابع علمي وتعتمد على بيداغوجيا الأهداف، ومن أهم روادها إيفان بافلوف، جون واطسون، سكينر...
لا يأتي الحديث عن بيداغوجيا الأهداف دون استحضار علم النفس السلوكي مع كل من Watson و Skinner اللذين اعتبرا السلوك الانساني خاضعا للملاحظة والقياس والتقويم انطلاقا من مبادئ أساسية هي: الاشتراط والمثير والاستجابة والتعزيز. ومعلوم أن هذه المفاهيم مستمدة من الأعمال الشهيرة ل Ivan Pavlov حول المنعكس الشرطي الذي صار فيه رنين الجرس كافيا لإثارة ردود أفعال حركية ولعابية لدى الكلب، كما تصدر عادة عند رؤية الطعام.
وانطلاقا من الترابط الثلاثي (مثير، استجابة، تعزيز) سيتم تنظيم الممارسات التعليمية التعلمية وإخضاعها للملاحظة والتجزيء في إطار أهداف التعلم التي تحدد بمقتضاها الخطوات الواجب على المتعلم القيام بها لتحقيق هدف معين.
ويعتبر التحفيز شرطا أساسيا في التعلم لأنه يسمح بالمشاركة الفعالة للمتعلم ويتيح أمامه فرص البحث عن إمكانات جديدة للتفاعل مع محيطه التربوي والاجتماعي والثقافي.
حسب النظرية السلوكية فمفهوم التعلم هو تغيير أو تعديل في سلوك المتعلم أثناء تعرضه لمثير معين، وقد شكلت أساسا نظريا لباقي النظريات البيداغوجية.
وترتكز هاته النظرية على:

  • ملاحظة سلوك المتعلمين داخل الفصل والتعلم عن طريق الاكتساب.
  • التعلم عن طريق المحاولة والتكرار والخطأ.
  • مبدأ مثير- استجابة (تجربة الكلب).
  • الاشتراط الكلاسيكي.
  • الاشتراط الجزئي.
  • التعلم الاجتماعي.

ولعل أهم المفاهيم الأساسية ضمن النظرية السلوكية هي: التعلم، الاقتران، المثير، الاستجابة، الدافع، التعزيز، العقاب.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

زوار المدونة

زوار المدونة

إحصاءات المدونة

25,829

جميع الحقوق محفوظة

attarbawia blog التربوية

2016